loading...
جوانان دهگلان
مدیرسایت بازدید : 50 پنجشنبه 03 مهر 1393 نظرات (0)

نافع،

عن ابن عمر

، قال: اللهم، بارك لنا في شامنا وفي يمننا، قالوا: وفي نجدنا. قال:

اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا. وقالوا:

وفي نجدنا. قال: هناك الزلازل والفتن،

وبها يطلع قرن الشيطان.

هكذا خرجه البخاري هاهنا موقوفا.

وحسين بن الحسن بصري، من آل مالك بن يسار، أثنى عليه الإمام أحمد،

وقال: كان يحفظ عن ابن عون.

وخرجه البخاري في " الفتن " من رواية أزهر السمان - مرفوعا.

وكذا رواه


مدیرسایت بازدید : 48 پنجشنبه 03 مهر 1393 نظرات (0)

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَ: حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ عَوْنٍ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: "اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَامِنَا وَفِي

يَمَنِنَا. قَالَ: قَالُوا: وَفِي نَجْدِنَا. قَالَ: قَال: هُنَاكَ الزَّلاَزِلُ وَالْفِتَنُ، وَبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ". [الحديث 1037 - طرفه في: 7094].

وبه قال: (حدّثنا) بالجمع، ولأبي ذر في نسخة: حدّثني (محمد بن المثنى) العنزي الزمن البصري (قال: حدّثنا حسين بن الحسن)

بتصغير الأول مع التنكير، ابن يسار، ضد اليمين، البصري (قال: حدّثنا ابن عون) عبد الله بن أرطبان، بفتح الهمزة، البصري (عن نافع)

مولى ابن عمر (عن ابن عمر) بن الخطاب أنه (قال اللهم) ولأبي ذر، قال: قال: اللهم أي: يا الله (بارك لنا في شامنا وفي يمننا) كذا

بصورة الموقوف على ابن عمر، من قوله: لم يرفعه إلى النبي عليه الصلاة والسلام، ولابد من ذكره كما نبه عليه القابسي، لأن مثله لا

يقال بالرأي.

وقد جاء مصرحًا برفعه في رواية أزهر السمان، ووافقه عليه بعضهم، كما سيأتي، إن شاء الله تعالى في الفتن.
والمراد: بشامنا

مدیرسایت بازدید : 44 پنجشنبه 03 مهر 1393 نظرات (0)

قال المؤلف: قال الخطابى: القرن فى الحيوان يضرب به المثل فيما لا يحمد من الأمور، كقوله  - صلى الله عليه وسلم -  فى الفتنة وطلوعها من ناحية المشرق:  « ومنه يطلع قرن الشيطان »  وقال فى الشمس أنها تطلع بين قرنى الشيطان، والقرن: الأمة من الناس يُحدثون بعد فناء آخرين، قال الشاعر:
إذا ما مضى القرن الذى أنت منهم

وخلفت فى قرن فأنت غريب

وقال غيره: كان أهل المشرق يومئذ أهل كفر فأخبره  - صلى الله عليه وسلم -  أن الفتنة تكون من تلك الناحية، وكذلك كانت الفتنة

الكبرى التى كانت مفتاح فساد ذات البين وهى مقتل عثمان، رضى الله عنه، وكانت سبب وقعة الجمل وصفين، ثم ظهور الخوارج

فى أرض نجد والعراق وما وراءها من المشرق، ومعلوم أن البدع إنما ابتدأت من المشرق، وإن كان الذين اقتتلوا بالجمل وصفين

بينهم كثير من أهل الشام والحجاز فإن الفتنة وقعت فى ناحية المشرق، وكان ذلك سببًا إلى افتراق كلمة المسلمين وفساد نيات

كثير منهم إلى يوم القيامة، وكان رسول الله يحذر من ذلك ويعلمه قبل وقوعه، وذلك دليل على نبوّته.
* * *
17

- باب الْفِتْنَةِ الَّتِى تَمُوجُ كَمَوْجِ الْبَحْرِ

وَقَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ خَلَفِ بْنِ حَوْشَبٍ: كَانُوا يَسْتَحِبُّونَ أَنْ يَتَمَثَّلُوا بِهَذِهِ الأبْيَاتِ عِنْدَ الْفِتَنِ، قَالَ امْرُؤُ الْقَيْسِ:

الْحَرْبُ أَوَّلُ مَا تَكُونُ فَتِيَّةً

حَتَّى إِذَا اشْتَعَلَتْ وَشَبَّ ضِرَامُهَا

شَمْطَاءَ يُنْكَرُ لَوْنُهَا وَتَغَيَّرَتْ

تَسْعَى بِزِينَتِهَا لِكُلِّ جَهُولِ

وَلَّتْ عَجُوزًا غَيْرَ ذَاتِ حَلِيلِ

مَكْرُوهَةً لِلشَّمِّ وَالتَّقْبِيلِ

مدیرسایت بازدید : 38 پنجشنبه 03 مهر 1393 نظرات (0)

قال المصنف : باب قول النبي صلى الله عليه وسلم الفتنة من قبل المشرق حدثني عبد الله بن محمد قال حدثنا هشام ابن يوسف

عن معمر عن الزهري عن سالم عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قام إلى جنب المنبر فقال الفتنة هاهنا الفتنة هاهنا من

 

حيث يطلع قرن الشيطان أو قال قرن الشمس . حدثنا كتيبة ابن سعيد قال حدثنا ليث عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه

 

سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مستقبل المشرق يقول ألا إن الفتنة هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان . حدثنا على

 

ابن عبد الله قال حدثنا أزهر بن سعد عن ابن عون عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال ذكر النبي صلى الله عليه وسلم اللهم

 

بارك لنا في شئمنا اللهم بارك لنا في يمننا قالوا وفي نجدنا .

قال المصنف : قال اللهم بارك لنا في شئمنا اللهم بارك لنا في يمننا قالوا يا رسول الله وفي نجدنا فأظنه قال في الثالثة هناك

الزلازل وبها يطلع قرن الشيطان , حدثنا إسحاق الواسطي قال حدثنا خلف عن بين وبرة ابن عبدالرحمن عن سعيد ابن جبير قال

خرج علينا عبدالله ابن عمر فرجونا أن يحدثنا حديث حسن فقال فبادرنا إليه رجل فقال يا أبي عبدالرحمن حدثنا عن القتال في الفتنة

والله يقول فقاتلوهم حتى لا تكون فتنة فقال هل تدري ما الفتنة ثقلتك امك إنما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقاتل

المشركين وكان الدخول في دينهم فتنة وليس كقتالكم على الملك .

مدیرسایت بازدید : 40 پنجشنبه 03 مهر 1393 نظرات (0)

أشَارَ النَّبىّ ( صلى الله عليه وسلم ) بِيَدِهِ نَحْوَ اليَمَنِ ، فًقالَ : (ألا إِنَّ الإِيمانَ هاهُنا ، وَإِنَّ القَسْوَةَ وَغِفَظَ القُلُوبِ فِى الفَدَ الينَ ، عِنْدَ 

 

 

 

اصُولِ أَذنابِ الإِبِلِ ، حَيْثُ يَطلُعُ قَرْنا الشَيْطانِ ، فِى رَبِيعَةَ وَمُضَرَ) .

 

وقوله فى حديث أبى مسعود : " وأشار نحو اليمن ، ألا إن الإيمان هاهنا ، دإن القسوة وغلظ القلوب فى الفدادين عند أصول أذناب

 

 

 

 

 

الإبل ، حيث يطلع قرنا الشيطان فى ربيعة ومضر) ، وفى حديث أبى هريرة : (راْس الكفر قبَل المشرق (1) والفخر والخيلاء - ويروى

 

والرياء (2) - فى أصحاب الخيل والإبل الفدادينَ أهل الوبر ، والسكينلآ فى أهل الغنم - ويروى والوقار فى أصحاب الشاء (3)) ، وفى

 

حديث آخر : (الفَخر والخيلاء فى الفدادين أهل الوبرقبل مطلع الشمس) (4) ، ومن طريق اخر : (أتاكم (5) أهل اليمن هم أرق أفئدة

 

، وأضعف قلوبا - ويروى ألين قلوبا - وأرق أفئدة ، الإيمان يمان ، والفقه يمان والحكمة يمانية) (6) .

 

وفى حديث جابر : " غلظ القلوب والجفاء فى المشرق ، والإيمان فى أهل الحجاز) (7) .

 

قال الإمام : الخيلاء - بالمد - مشْية مكروهة هى التبختر فى المثى ، وهو من أفعال الجبابرة .

 

قال أبو عبيد : الفدّادوَن المكئرون من الإبل وهم جفاة ، أهل خيلاء (8) ،

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

(

2

) (3) (5) (6) (7) (8)

 

 

 

 

 

 

مدیرسایت بازدید : 49 چهارشنبه 04 تیر 1393 نظرات (0)

تفسیر آیات احکام:
وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيه المؤمنون لعلكم تفلحون (31)
بقوله تعالى : { وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من ورآء حجاب } [ الأحزاب : 53 ] فإن الآية صريحة في عدم جواز النظر . والآية وإن كانت قد نزلت في أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فإن الحكم يتناول غيرهن بطريق القياس عليهن ، والعلة هي أن المرأة كلها عورة .
وأما المعقول : فهو أن المرأة لا يجوز النظر إليها خشية الفتنة ، والفتنة في الوجه تكون أعظم من الفتنة بالقدم والشعر والساق .
فإذا كانت حرمة النظر إلى الشعر والساق بالاتفاق فحرمة النظر إلى الوجه تكون من باب أولى باعتبار أنه أصل الجمال ، ومصدر الفتنة


mjan بازدید : 31 جمعه 01 آذر 1392 نظرات (0)

جانی که بخشند دیگر نگیرند، مرگ است صیدی، تو در کمینی

صورتگری را از من بیاموز، شاید که خود را باز آفرینی

بینی جهان را خود را نبینی، تا چند جانا غافل نشینی

بیرون قدم نه از دور آفاق، تو بیش از اینی تو پیش از اینی

 

از اقبال لاهوری


 
mjan بازدید : 32 جمعه 01 آذر 1392 نظرات (0)

دوبیتی قشنگی از ارمغان حجاز اقبال لاهوری :

دل ما بیدلان بردند و رفتند

مثال شعله افسردند و رفتند

 

بیا یک لحظه با عامان درآمیز

که خاصان باده ها خوردند و رفتند

 
sara بازدید : 34 جمعه 01 آذر 1392 نظرات (0)

زلف بر باد مده تا ندهی بر بادم

ناز بنیاد مکن تا نکنی بنیادم

 می مخور با همه کس تا نخورم خون جگر

سر مکش تا نکشد سر به فلک فریادم

 

a000008 بازدید : 27 جمعه 01 آذر 1392 نظرات (0)

چو باد عزم سر کوی یار خواهم کرد

 نفس به بوی خوشش مشکبار خواهم کرد

  به هرزه بی می و معشوق عمر می‌گذرد

بطالتم بس ، از امروز کار خواهم کرد

 

a000008 بازدید : 40 جمعه 01 آذر 1392 نظرات (0)


رونق عهد شَباب است دگر بستان را    
 
                                          می‌رسد مژده‌ی گل، بلبل خوش الحان را

ای صبا! گر به جوانان چمن بازرسی     

                                          خدمت ما برسان، سرو و گل و ریحان را


a000008 بازدید : 46 جمعه 01 آذر 1392 نظرات (0)

گر بود عمر به میخانه رسم بار دگر
بجز از خدمت رندان نکنم کار دگر

خرم آن روز که با دیده گریان بروم
تا زنم آب در میکده یک بار دگر

a000008 بازدید : 29 جمعه 01 آذر 1392 نظرات (0)

عیب رندان مکن‌ای زاهد پاکیزه سرشت
که گناه دگران بر تو نخواهند نوشت

من اگر نیکم و گر بد تو برو خود را باش
هر کسی‌ آن دروَد عاقبت کار که کشت

مدیرسایت بازدید : 28 جمعه 01 آذر 1392 نظرات (0)

زلف آشفته و خوی کرده و خندان لب و مست
پیرهن چاک و غزل خوان و صراحی در دست

نرگسش عربده جوی و لبش افسوس کنان
نیم شب دوش به بالین من آمد بنشست

مدیرسایت بازدید : 31 جمعه 01 آذر 1392 نظرات (0)


در وفای عشق تو مشهور خوبانم چو شمع 
شب نشین کوی سربازان و رندانم چو شمع 

روز و شب خوابم نمی آید به چشم غم پرست 
بس که در بیماری هجر تو گریانم چو شمع


مدیرسایت بازدید : 25 جمعه 01 آذر 1392 نظرات (0)


لعل سیرابِ به خون تشنه، لب یار من است 
وز پی دیدن او، دادن جان کار من است

شرم از آن چشم سیه بادش و مژگان دراز
هر که دل بردن او دید و در انکار من است

مدیرسایت بازدید : 28 جمعه 01 آذر 1392 نظرات (0)


یاری اندر کس نمی بینیم یاران را چه شد 
دوستی کی آخر آمد دوستداران را چه شد

 آب حیوان تیره گون شد خضر فرخ پی کجاست 
خون چکید از شاخ گل باد بهاران را چه شد

مدیرسایت بازدید : 23 جمعه 01 آذر 1392 نظرات (0)



صبح است ساقیا قدحی پرشراب کن 

              دور فلک درنگ ندارد شتاب کن 


زان پیشتر که عالم فانی شود خراب 

              ما را ز جام باده گلگون خراب کن



مدیرسایت بازدید : 16 جمعه 01 آذر 1392 نظرات (1)

زاهد ظاهرپرست از حال ما آگاه نیست          

      در حق ما هر چه گوید جای هیچ اِکراه نیست               


     در طریقت هر چه پیش سالک آید خیر اوست             

         در صراط مستقیم ای دل کسی گمراه نیست                


مدیرسایت بازدید : 25 جمعه 01 آذر 1392 نظرات (0)


سال‌ها دل طلب جام جم از ما می‌کرد 
 وآن چه خود داشت ز بیگانه تمنا می‌کرد

گوهری کز صدف کُوْن و مکان بیرون است  
 طلب از گمشدگانِ لبِ دریا می‌کرد

مدیرسایت بازدید : 35 جمعه 01 آذر 1392 نظرات (0)


ای پادشه خوبان داد از غم تنهایی
            دل بی تو به جان آمد وقت است که بازآیی

دایم گل این بستان شاداب نمی‌ماند
            دریاب ضعیفان را در وقت توانایی

مدیرسایت بازدید : 24 جمعه 01 آذر 1392 نظرات (0)

گل در بر و می در کف و معشوق بکامست

                               سلطان جهانم به چنین روز غلامست


گو شمع میارید در این جمع که امشب 

                               در مجلس ما ماه رخ دوست تمام است

مدیرسایت بازدید : 33 جمعه 01 آذر 1392 نظرات (0)

 

چه مستیست ندانم که رو به ما آورد

که بود ساقی و این باده از کجا آورد

تو نیز باده به چنگ آر و راه صحرا گیر

که مرغ نغمه سرا ساز خوش نوا آورد

مدیرسایت بازدید : 33 جمعه 01 آذر 1392 نظرات (0)

چو سرمست منی ای جان ز درد سر چه غم داری         
          چو آهوی منی ای جان ز شیر نر چه غم داری

چو مه روی تو من باشم ز سال و مه چه اندیشی
         چو شور و شوق من هستت ز شور و شر چه غم داری

مدیرسایت بازدید : 19 جمعه 01 آذر 1392 نظرات (0)


چون همه یاران ما رفتند و تنها ماندیم 

               یار تنهاماندگان را دم به دم می خواندیم


جمله یاران چون خیال از پیش ما برخاستند 

               ما خیال یار خود را پیش خود بنشاندیم

تعداد صفحات : 2

اطلاعات کاربری
  • فراموشی رمز عبور؟
  • آرشیو
    نظرسنجی
    بیشتر موضوعات ومطالب وب در چه مورد باشد
    پیوندهای روزانه
    آمار سایت
  • کل مطالب : 131
  • کل نظرات : 13
  • افراد آنلاین : 2
  • تعداد اعضا : 21
  • آی پی امروز : 13
  • آی پی دیروز : 13
  • بازدید امروز : 54
  • باردید دیروز : 15
  • گوگل امروز : 0
  • گوگل دیروز : 0
  • بازدید هفته : 134
  • بازدید ماه : 345
  • بازدید سال : 1,349
  • بازدید کلی : 10,973
  • کدهای اختصاصی