loading...
جوانان دهگلان
مدیرسایت بازدید : 43 پنجشنبه 03 مهر 1393 نظرات (0)

قال المؤلف: قال الخطابى: القرن فى الحيوان يضرب به المثل فيما لا يحمد من الأمور، كقوله  - صلى الله عليه وسلم -  فى الفتنة وطلوعها من ناحية المشرق:  « ومنه يطلع قرن الشيطان »  وقال فى الشمس أنها تطلع بين قرنى الشيطان، والقرن: الأمة من الناس يُحدثون بعد فناء آخرين، قال الشاعر:
إذا ما مضى القرن الذى أنت منهم

وخلفت فى قرن فأنت غريب

وقال غيره: كان أهل المشرق يومئذ أهل كفر فأخبره  - صلى الله عليه وسلم -  أن الفتنة تكون من تلك الناحية، وكذلك كانت الفتنة

الكبرى التى كانت مفتاح فساد ذات البين وهى مقتل عثمان، رضى الله عنه، وكانت سبب وقعة الجمل وصفين، ثم ظهور الخوارج

فى أرض نجد والعراق وما وراءها من المشرق، ومعلوم أن البدع إنما ابتدأت من المشرق، وإن كان الذين اقتتلوا بالجمل وصفين

بينهم كثير من أهل الشام والحجاز فإن الفتنة وقعت فى ناحية المشرق، وكان ذلك سببًا إلى افتراق كلمة المسلمين وفساد نيات

كثير منهم إلى يوم القيامة، وكان رسول الله يحذر من ذلك ويعلمه قبل وقوعه، وذلك دليل على نبوّته.
* * *
17

- باب الْفِتْنَةِ الَّتِى تَمُوجُ كَمَوْجِ الْبَحْرِ

وَقَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ خَلَفِ بْنِ حَوْشَبٍ: كَانُوا يَسْتَحِبُّونَ أَنْ يَتَمَثَّلُوا بِهَذِهِ الأبْيَاتِ عِنْدَ الْفِتَنِ، قَالَ امْرُؤُ الْقَيْسِ:

الْحَرْبُ أَوَّلُ مَا تَكُونُ فَتِيَّةً

حَتَّى إِذَا اشْتَعَلَتْ وَشَبَّ ضِرَامُهَا

شَمْطَاءَ يُنْكَرُ لَوْنُهَا وَتَغَيَّرَتْ

تَسْعَى بِزِينَتِهَا لِكُلِّ جَهُولِ

وَلَّتْ عَجُوزًا غَيْرَ ذَاتِ حَلِيلِ

مَكْرُوهَةً لِلشَّمِّ وَالتَّقْبِيلِ

(1)

(1) - 1 - أخرجه الحميدى (447). ومسلم (8/174) قال: حدثنا ابن أبى عمر.

كلاهما - الحميدى، وابن أبى عمر - قالا: حدثنا سفيان، قال: حدثنا جامع بن أبى راشد، وسليمان الأعمش.
2

- وأخرجه أحمد (5/401) قال: حدثنا يحيى بن سعيد. (ح) وحدثنا وكيع. (ح) وحدثنا محمد ابن عبيد. والبخارى (1/140) قال: حدثنا

مسدد، قال: حدثنا يحيى. وفى (2/141) قال: حدثنا قتيبة، قال: حدثنا جرير. وفي (4/238) قال: حدثنى بشر بن خالد، قال: حدثنا

محمد، عن شعبة. وفيه (4/238) قال: حدثنى بشر بن خالد، قال: حدثنا محمد، عن شعبة. وفى (4/238) قال: حدثنا محمد بن

بشار، قال: حدثنا ابن أبى عدى، عن شعبة. وفى (9/68) قال: حدثنا عمر ابن حفص بن غياث، قال: حدثنا أبى. ومسلم (8/173)

قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، ومحمد بن العلاء أبو كريب. جميعا عن أبى معاوية. (ح) وحدثناه أبو بكر بن أبى شيبة، وأبو

سعيد الأشج، قالا: حدثنا وكيع. (ح) وحدثنا عثمان بن أبى شيبة، قال: حدثنا جرير. (ح) وحدثنا إسحاق بن إبراهيم، قال: أخبرنا

عيسى بن يونس. (ح) وحدثنا ابن أبى عمر، قال: حدثنا يحيى بن عيسى. وابن ماجة (3955) قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن

نمير، قال: حدثنا أبو معاوية، وأبى. والنسائى فى الكبرى (319) قال: أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال: حدثنا عيسى ابن يونس.

 

عشرتهم - يحيى بن سعيد، ووكيع، ومحمد بن عبيد، وجرير، وشعبة، وحفص، وأبو معاوية، وعيسى، ويحيى بن عيسى، وعبد الله

بن نمير - عن الأعمش.
3

- وأخرجه البخارى (3/31) قال: حدثنا على بن عبد الله، قال: حدثنا سفيان، قال: حدثنا جامع ابن أبى راشد.
4

- وأخرجه الترمذى (2258) قال: حدثنا محمود بن غيلان، قال: حدثنا أبو داود، قال: أنبأنا شعبة، عن الأعمش، وحماد، وعاصم بن

بهدلة.

أربعتهم - جامع، والأعمش، وحماد بن أبى سليمان، وعاصم - عن شقيق، فذكره.

رواية مسلم (8/173) قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، ومحمد بن العلاء أبو كريب. أشار المزى فى تحفة الأشراف (3337)

إلى أن شيوخ مسلم: ابن

 

/35 - فيه: حُذَيْفَةَ، قَالَ عُمر: أَيُّكُمْ يَحْفَظُ قَوْلَ رسُول اللَّه  - صلى الله عليه وسلم -  فِى الْفِتْنَةِ؟ قَالَ: فِتْنَةُ الرَّجُلِ فِى أَهْلِهِ وَمَالِهِ

 

وَوَلَدِهِ وَجَارِهِ تُكَفِّرُهَا الصَّلاةُ وَالصَّدَقَةُ وَالأمْرُ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْىُ عَنِ الْمُنْكَرِ، قَالَ: لَيْسَ عَنْ هَذَا أَسْأَلُكَ، وَلَكِنِ الَّتِى تَمُوجُ كَمَوْجِ الْبَحْرِ،

 

قَالَ: لَيْسَ عَلَيْكَ مِنْهَا بَأْسٌ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، إِنَّ بَيْنَكَ وَبَيْنَهَا بَابًا مُغْلَقًا، قَالَ عُمَرُ: أَيُكْسَرُ الْبَابُ أَمْ يُفْتَحُ؟ قَالَ: بَلْ يُكْسَرُ، قَالَ عُمَرُ: إِذًا

 

لا يُغْلَقَ أَبَدًا، قُلْتُ: أَجَلْ، قُلْنَا لِحُذَيْفَةَ: أَكَانَ عُمَرُ يَعْلَمُ الْبَابَ، قَالَ: نَعَمْ، كَمَا يَعْلَمُ أَنَّ دُونَ غَدٍ لَيْلَةً، وَذَلِكَ أَنِّى حَدَّثْتُهُ حَدِيثًا لَيْسَ

بِالأغَالِيطِ، فَهِبْنَا أَنْ نَسْأَلَهُ مَنِ الْبَابُ، فَأَمَرْنَا مَسْرُوقًا فَسَأَلَهُ، فَقَالَ: مَنِ الْبَابُ؟ فقَالَ: الْبَابُ عُمَرُ.

(1)

__________

(1) - أخرجه البخارى (5/10) قال: حدثنا محمد بن مسكين أبو الحسن. قال: حدثنا يحيى بن حسان. قال: حدثنا سليمان. وفى

(9/69)، وفى الأدب المفرد (1151) قال: حدثنا سعيد بن أبى مريم، قال: أخبرنا محمد بن جعفر. ومسلم (7/118، 119) قال: حدثنا

محمد بن مسكين اليمامى، قال: حدثنا يحيى بن حسان. قال: حدثنا سليمان، وهو ابن بلال. (ح) وحدثنيه أبو بكر ابن إسحاق، قال:

حدثنا سعيد بن عفير. قال: حدثنى سليمان بن بلال. (ح) وحدثنا حسن بن على الحلوانى، وأبو بكر ابن إسحاق. قالا: حدثنا سعيد

بن أبى مريم. قال: حدثنا محمد بن جعفر ابن أبى كثير.

كلاهما - سليمان، ومحمد بن جعفر - عن شريك بن عبد الله بن أبى نمر، عن سعيد بن المسيب، فذكره.

و عن أبى عثمان النهدى، عن أبى موسى الأشعرى. قال:  « بينما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فى حائط من حائط المدينة

وهو متكئ.. » .

أخرجه أحمد (4/393) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، عن قتادة. وفى (4/406) قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن سعد،

عن عثمان بن غياث. وفى (4/406) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا عثمان - يعنى ابن غياث - وعبد بن حميد (555) قال:

أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر. عن قتادة والبخارى (5/16) قال حدثنا يوسف بن موسى، قال: حدثنا أبو أسامة قال: حدثنى

عثمان بن غياث. وفى (5/17) قال: حدثنا سليمان بن حرب، قال: حدثنا حماد. عن أيوب (ح) قال حماد: وحدثنا عاصم الأحول، وعلى

 

بن الحكم. وفى (8/59) وفى الأدب المفرد (965) قال: حدثنا مسدد، قال: حدثنا يحيى. عن عثمان بن غياث. وفى (9/110) قال:

حدثنا سليمان بن حرب، قال: حدثنا حماد، عن أيوب. ومسلم (7/117) قال: حدثنا محمد ابن المثنى العنزى، قال: حدثنا ابن أبى

عدى، عن عثمان بن غياث. وفى (7/118) قال: حدثنا أبو الربيع العتكى، قال: حدثنا حماد، عن أيوب.

 

الكتاب : شرح البخاري لابن بطال

 

المؤلف : ابن بطال

 

مطالب مرتبط
ارسال نظر برای این مطلب

کد امنیتی رفرش
اطلاعات کاربری
  • فراموشی رمز عبور؟
  • آرشیو
    نظرسنجی
    بیشتر موضوعات ومطالب وب در چه مورد باشد
    پیوندهای روزانه
    آمار سایت
  • کل مطالب : 131
  • کل نظرات : 13
  • افراد آنلاین : 1
  • تعداد اعضا : 21
  • آی پی امروز : 10
  • آی پی دیروز : 13
  • بازدید امروز : 42
  • باردید دیروز : 15
  • گوگل امروز : 0
  • گوگل دیروز : 0
  • بازدید هفته : 122
  • بازدید ماه : 333
  • بازدید سال : 1,337
  • بازدید کلی : 10,961
  • کدهای اختصاصی